ماذا تعرف عن المدينة الأشهر والأكثر أمنا وجمالا في منطقة الشرق الأوسط؟

مدينة دبي المدينة الأكبر في ثاني أكبر إمارة في الإمارات العربية المتحدة ويعود تأسيس هذه المدينة العريقة الى 1833 م، تنقسم المدينة الى قسمين ديرة دبي وبر دبي.

في السطور القادمة سنقدم لكم دبي كما لم تعرفوها من قبل لذلك نتمنى لكم قراءة ممتعة وشيقة.

دبي الإمارة

من حيث المساحة تعتبر إمارة دبي ثاني أكبر الإمارات مساحة بما يزيد عن 4100 كيلومتر مربع، وتتميز إمارة دبي بتنوعها الثقافي ومجتمعها المعروف بكونه مجتمعا عالميا يعيش فيه المواطنون والمقيمون في الفه وتناغم تام يضرب فيه المثل في التسامح والتعايش.

بلغ عدد السكان في إمارة دبي حوالي 3,355,900 نسمة حسب الأرقام الصادرة عام 2019م، حيث يشكل عدد المواطنين الإماراتيين 168 ألف نسمة في هذه الإمارة مما يدل على انها محط انظار لجميع الباحثين عن فرص العمل، الاستثمار والحياة الكريمة من كل انحاء هذا العالم.

الموقع الجغرافي والمناخ في إمارة دبي

تلتقي دبي مع البحر في الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية، على جنوبها تقع إمارة ابو ظبي والشارقة في شمالها وترتفع عن مستوى سطح البحر قرابة 16 متر.

لا نستطيع ان نتكلم عن دبي وجمالها دون الحديث عن شواطئها الخلابة والتي نستطيع القول بكل ثقة انها وجهه سياحية لعشرات الالاف من السياح سنويا.

الشواطئ ليست الوجهة الترفيهية السياحية الوحيدة في دبي، بالإضافة الى عشرات النشاطات الترفيهية العائلية والفردية في الإمارة، هنالك مدينة تصنف على أنها الأقدم تاريخيا في دولة الإمارات، انها مدينة حتا التاريخية، والتي يعود تاريخها الى أكثر من 2000 عام مضت، اكتسبت هذه المدينة شهرتها حديثا لما يحيط بها من جبال ولما تحتويه من سدود وأنهار جعلت منها لوحة سحرية طبيعية تبعد 130 كم عن مدينة دبي وتجذب الاف السياح سنويا.

اما عن المناخ في مدينة دبي كما هو معروف انه حار صحراوي في فصل الصيف ودافئ نسبيا في فصل الشتاء، في العقد الأخير تزايدت نسبة هطول الأمطار في دبي، وتهطل معظم الأمطار بين شهري ديسمبر ولغاية شهر مارس حيث يكون الطقس دافئا والظروف المناخية مثالية.

:دبي المدينة

كما ذكرنا سابقا دبي المدينة الأكبر في ثاني اكبر امارة في دولة الإمارات العربية، هذه المدينة التي شهدت نموا سكانيا مهولا من عام 1950م حيث كان عدد سكانها 20000 ألف نسمه فقط الى أكثر من 3 مليون نسمة في العام 2022م.

:السياحة في دبي

تتميز دبي كما ذكرنا سابقاً بأجسام مائية كبيرة وشواطئ هادئة مميزة، لعل أبرزها نخلة جميرا وهي أكبر جزر صناعية في العالم مزودة بأحدث المرافق السياحية والفنادق والأسواق التجارية. 

ان كنت في دبي فلا بد لك من زيارة البرج الأطول في العالم ومنه ستستمع بإطلالة استثنائية على معالم واحدة من أجمل المدن العالمية منها نوافير دبي التي أنشئت في بحيرة البرج وأوبرا دبي أيضاً وغيرها الكثير إذ لا تنتهي مباني دبي الشاهقة وفنادقها العالمية وأسواقها الشعبية والتجارية على حد سواء.

كما تحتوي دبي على العديد من المتاحف والقرى التراثية والأسواق الشعبية والحدائق الشاسعة التي تجذب السياح عادةً.

إذا كنت من محبي الشواطئ إذن دبي ستكون وجهتك الممتازة في الشتاء اذ تكون درجات الحرارة معتدلة وبإمكانك التنزه دون أي عوائق أما لمحبي الرياضات الشتوية فالفصول حقاً غير مهمه في دبي إذ توفر دبي منتجع ثلجي داخلي كامل يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط بإمكانك اللعب بالثلج والتزلج والذهاب لرؤية البطاريق وغيرها من الفعاليات الشتوية المميزة.

كما هناك العديد من الحدائق المائية التي تحتوي على مئات الكائنات البحرية المتنوعة.

كما تشتهر دبي بأسواقها المتخصصة اذ تجد سوق الذهب، وسوق التوابل ،ومتحف القهوة وغيرها.

هذا فيما يخص الحياة اليومية أما فيما يخص الحياة الليلة فهناك العديد من النوادي والكازينوهات في دبي، إذ تضم دبي مختلف الأجناس والأعراق وكذلك الأديان، التنوع الثقافي هو واحد من ميزات دبي المتعددة.

:التسوق في دبي

إذا كنت تفكر بالانتقال إلى دبي، واحدة من الأمور التي ليس عليك القلق بشأنها هي التسوق، دبي مدينة عالمية تعج بكبرى الأسواق التجارية التي تحتوي على كبرى العلامات التجارية.

واحدة من التجارب التي لا تعوض هي التجول في مدينة سيتي ووك وهي مدينة مفتوحة تحتوي على الأسواق التجارية والحدائق والمطاعم، بإمكانك المشي في شوارعها الهادئة إذ تعتبر مساحة تنزّه رائعة وخالية من السيارات، فيها العديد من المقاعد للاستراحة وملاهي الأطفال، تستطيع التفكير فيه على أنه مول كبير مفتوح يمتد طوله 13 ألف متر مربع.

:التعليم في دبي

التعليم في دبي إلزامي لعمر ال 15 عام، كمواطن إماراتي تستطيع الدراسة بالمجان في المرحلتين الأساسية والثانوية، أما فيما يتعلق بالمواطنين غير الإماراتيين بإمكانهم الالتحاق بالمدارس الحكومية والخاصة مقابل رسوم التحاق معينة، تقدم المدارس الخاصة مناهج محلية وكذلك دولية بما فيها الخطة البريطانية والفرنسية والأمريكية، تختلف رسوم المدارس الخاصة من إمارة لأخرى اما المدارس الحكومية فتقدم منهاجاً وطنياً موحداً يدرس باللغة العربية وتدرس الإنجليزية كمادة ثانوية اما فيما يتعلق بالقبول فله شروط معينة للمواطنين من غير دول مجلس التعاون الخليجي اذ تقبل نسبة معينة في المدارس الحكومية، واذ كنت غير ناطق باللغة العربية فعليك اعادة النظر في ادخال أبناؤك المدارس الحكومية، اذ تتوافر في دبي مدارس خاصة ذات جودة عالية كما تقدم مناهج مختلفة ،

لكن قد يجد البعض رسومها عالية بعض الشيء، الا ان الشيء المطمئن ان الحكومة تشترط على المدارس ان تطور من مناهجها وخططها إذا ما ارادت رفع رسومها.

اما فيما يتعلق بالجامعات، فتتوفر عدد منها مع توافر المرافق والسكنات الطلابية وتتعاون الجامعات الاماراتية التي تفتقر لمرافق معينة مع الطلاب الاجانب بتوفيرها لهم بالقرب منها.

:الحياة في دبي

إذا كنت تفكر في الانتقال مع عائلتك او لوحدك خارجاً فإن دبي تشكل مكانا مميزا للإقامة والعمل، من الأمان الفائق لذي تعرف به الإمارات والذي يعزى للقوانين الحازمة التي سنتها الإمارات والإجراءات الرادعة تجاه اي مخالفة للقوانين اذ تكاد تكون نسبة السرقة فيها 0%.

الى انواع المسكن المتنوعة ذات الاسعار المناسبة للجميع من شقق سكنية وبيوت وفنادق عالمية وليس عليك القلق إذا ما اردت التملك سواء بهدف سكني او كاستثمار عقاري اذ تقدم الإمارات كافة التسهيلات للمواطنين والأجانب على حد سواء. والى الاسواق المتنوعة والمدارس الحكومية والخاصة والفعاليات التي تقام على مدار السنة وتناسب جميع الاذواق، والمرافق المخصصة للأطفال والعائلات. كما تتميز الإمارات بالتنوع الثقافي اذ تضم ما يزيد على ٢٠٠ جنسية مختلفة، والحرص العالي من الحكومة على مواكبة جميع التطورات التكنولوجية والبيئية ونظام الرعاية الصحية المميز، كلها امور تجعل من دبي وجهتك الاولى.

توفر دبي كل ما تحتاجه العائلة، وبالمجمل إذا كنت تفكر بالانتقال الى دبي فإن ما متوسطه ٢٨٠٠ -٣٠٠٠ دولار راتب شهري قد تكون كافية لتلبية جميع احتياجات عائلتك.

:العمل في دبي

فرص العمل المتنوعة والأجور العالية، وانعدام الضريبة كلها أمور تجعل دبي وجهتك الاولى للعمل وتطوير مسيرتك المهنية ف وتيرة التطور العالية واعتبار دبي واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية في العالم تجعل من السهل توفر فرص عمل واستثمار جديدة بشكل مستمر، كذلك البنية التحتية المميزة للمدينة، وسهولة التنقل داخلها وخارجها، إذ تضم دبي أفضل المطارات العالمية وتمتلك واحدة من أفضل شركات الطيران في العالم.

 لا تفرض إمارة دبي أي عوائد ضريبية على رواتب الموظفين والعاملين فيها. كما تستضيف دبي العديد من المؤتمرات الاقتصادية والأحداث المهمة في شتى مجالات العلوم والمعرفة.كل ما سبق ذكره يعد دافع كبير للسياح، الباحثين عن العمل وكذلك كبار المستثمرين للقدوم الى دبي، القلب النابض للشرق الأوسط.

Similar Posts